x88jtg1
x77exy

أجملِ 5 أماكن سياحية في البتراء ستذهلك

Summary | ملخص

فهرس الصفحة

السياحة في البتراء

الخزنةُ والمعالم السياحية بها  

قصر البنت وأماكن تستحق الاكتشاف

المذبحُ وأماكن سياحية ستذهلك

يطلقُ عليها المدينةَ الورديةَ ويستمتع بزيارتها وبمشاهدة أبرز المعالم السياحية في البتراء، فهي واحدة من أفضل الأماكن في البلاد لزيارتها لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة، فضلاً عن محبي الطبيعة ، مع الكثير من التنزه فوق المنحدرات وعبر الوديان العميقة داخل الموقع. سنتعرف في هذه المقالة إلى آثار السياحة في البتراء.

البتراء منْ أكثرِ الأماكنِ السياحيةِ شعبيةً  

تعرَّف على أجملِ خمسةِ أماكنَ سياحيةٍ في البتراءِ

البتراءُ تبعدُ حوالَيْ ثلاثِ ساعاتٍ عنْ جنوبِ العاصمةِ عمانَ، ويوجدُ بها العديدُ منَ المعابدِ والمقابرِ والكهوفِ المنحوتةِ منذُ نحوِ ألفي سنةِ.

الخزنةُ والمعالم السياحية بها  

يعودُ تاريخُ هذا المبنى إلى حضارةِ الأنباطِ، وهوَ عبارةٌ عن مبنًى أثريٍّ محفورٍ بالصخرِ.
ويُعدُ المبنى منْ أشهرِ معالمِ المدينةِ وأكثرِها أهميةً، أطلقَ عليها البدوُ هذا الاسمَ؛ لاعتقادِهمْ بأنَّ الجرةَ الموجودةَ في الأعلى تحتوي كنزًا،

قصرُ البنت ومعالم سياحية تستحق الزيارة في البتراء 

ينتمي إلى حضارةِ الأنباطِ، ويُطلقُ عليه أيضاً اسمَ «قصرِ بنتِ فرعونَ.
يعودُ تاريخُهُ إلى القرنِ الأولِ قبلَ الميلادِ، وحافظَ على وجودِهِ رغمَ الزلازلِ وكانَ هذا المبنى معبدًا لأحدِ الآلهةِ الرئيسةِ.

المذبحُ وأماكن سياحية ستذهلك في البتراء  

كانَ هذا المبنى حلقةَ الوصلِ بينَ قلعتي الوعيرةِ والحبيسِ. ويتكونُ المذبحُ منْ ساحةٍ مركزيةٍ مُحاطةٍ بمقاعدَ منْ ثلاثِ جهاتٍ، ويضمُّ مسلتينِ مصنوعتينِ منَ الصخرِ، ويُقالُ إنهما ترمزانِ إلى آلهةِ الأنباطِ.

المعبدُ الكبيرُ وملامح هامة للسياحة في البتراء  

منَ الأماكنِ السياحيةِ الأخاذةِ التي ينصحُ بزيارتِها.
ويقعُ المعبدُ الكبيرُ في الجهةِ الجنوبيةِ منَ الشارعِ المُعمدِ، ويعتبرُ أضخمَ المبانيَ في البتراءِ. 
كما يضمُّ المعبدُ الكبيرُ ساحةً مُقدسةً وعلى جانبيها يوجدُ بناءانِ متطابقانِ على شكلِ نصفِ دائرةٍ، وتوجدُ على الجانبينِ أدراجٌ عريضةٌ تقودُ إلى الساحةِ العُليا.

جبلُ هارون   

يتمتعُ بقدسيةٍ كبيرةٍ، إذ يوجدُ في قمتِهِ مقامُ نبيِّ اللهِ هارون، وأسسهُ سلطانُ المماليكِ الناصرُ محمد تكريماً لهُ.

هل زرتمُ الأردنَ منْ قبلُ؟

أخبرونا في التعليقاتِ على موقع سائح معاً نكتشف العالم ونتعرف على أسراره وعادات وتقاليد جميع دول العالم وستزور البلاد قبل السفر إليها ولكن كيف يكون ذلك من خلال موقع سائح أنت في جميع أنحاء العالم قبل السفر.

موقع البتراء: 

تقع مدينة البتراء في جنوب غرب الأردن يحدها وادي موسى من الشرق إلى الغرب. يحيط بالبتراء بمنحدرات من الحجر الرملي معرق بظلال من اللون الأحمر والأرجواني تتفاوت إلى الأصفر الباهت، ولهذا السبب أطلق عالم الكتاب المقدس الإنجليزي جون ويليام بترغون على البتراء في القرن التاسع عشر اسم “مدينة وردية عمرها نصف عمر الزمن”. أُدرِجت البتراء في قائمة اليونسكو موقع التراث العالمي بعد ما اكتشفها السائح السويسري عام 1812 إذ كانت المدينة الضائعة تحت الرمال، وفي عام 2007 تم تصويت على أن البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

المناخ في البتراء:

تتمتع البتراء بمناخ شبه جاف إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة سنوياً نحو 15 درجة مئوية، ومعدل هطول الأمطار 193 ملم. تتراوح درجات الحرارة ما بين 11 درجة مئوية شتاءً إلى 30 درجة مئوية صيفاً.

شاهد أيضاً: البتراء… المدينة الوردية

السفر إلى البتراء:

السفر جواً من الرياض إلى عمان ومن ثم القيادة براً إلى البتراء خلال 8 ساعات ونصف بتكلفة 1752 ريال سعودي. السفر جواً من الدمام إلى عمان ومن ثم القيادة براً إلى البتراء خلال 8 ساعات و46 دقيقة بتكلفة 1463 ريال سعودي. السفر جواً من جدة إلى تبوك ومن ثم القيادة براً إلى البتراء خلال 7 ساعات بتكلفة 485 ريال سعودي. السفر جواً من جدة إلى عمان ومن ثم القيادة براً إلى البتراء خلال 10 ساعات و13 دقيقة بتكلفة 1597 ريال سعودي. السفر جواً من المدينة المنورة إلى تبوك ومن ثم القيادة براً إلى البتراء خلال 5 ساعات ونصف  بتكلفة 509 ريال سعودي.

السياحة في البتراء: 

المشي في السيق:
السيق عبارة عن واد ضيق يبلغ طوله أكثر من كيلومتر واحد، محصور بين المنحدرات ذات اللون الأحمر والبرتقالي والتي يصل ارتفاعها إلى 200 متر، وهو المدخل الرئيسي للبتراء. يمكن للسياح رؤية بقايا القنوات المائية المقطوعة في الجرف، والتي استخدمها الأنباط لنقل المياه إلى المدينة.

مشاهدة الخزنة:
بعد الانتهاء من زيارة السيق، تبدأ آثار السياحة في البتراء بظهور خاصةً الخزنة المنحوتة في الصخور، تتكون من مستويين وتحتوي على العديد من الأساليب المعمارية المختلفة، بما في ذلك الأنماط المصرية والهلنستية مما يعرض معرفة الأنباط الواسعة بالثقافات الأخرى؛ بسبب سيطرتهم على شبكات التجارة.

الشارع المعمَّد:   

يعد الشارع المعمَّد من أجمل آثار البتراء وهو شارع مُبلّط تصطف على جانبيه أعمدة عملاقة منقوشة يعود تاريخه إلى عهد الأنباط والرومان. وقد شُيِّد 3 كنائس بيزنطية في شمال الشارع لما له من أهمية تجارية.

جبل مذبح:
يقع جبل مذبح بجانب منطقة المقبرة الرئيسية في شارع الواجهات، وهو عبارة عن السلالم المنحوتة تؤدي إلى قصر النحر العالي ذات البناء الصخري المهيب والمُخيف مُعقّد البنيان حيث كانت تُقدّم القرابين قديماً. 
جبل هارون:
يتمتع جبل هارون من أقدس معالم السياحة في البتراء بقدسية عالية نظراً لاحتضانه مقام النبي هارون -عليه السلام- الذي أسسه سلطان المماليك الناصر محمد تكريماً للنبي الكريم.

ضريح المسلات:
لا يمكن زيارة البتراء بدون الذهاب إلى ضريح المسلات يضم مقابر ملكية يعلوها 4 مسلات مهيبة ربما تُشير أعدادها لعدد الجثامين التي تتضمنها المقبرة. بُني الضريح من الحجر الرملي على الهندسة المعمارية للحضارة المصرية القديمة.

وادي موسى:   

يقع وادي موسى على مشارف مدينة البتراء على بعد خطوات قليلة من السيق، ويضم وادي موسى مجموعة من أرقى الفنادق التي يقطنها السُيّاح عند زيارتهم للبتراء مع بعض المزارات الطبيعية فضلاً عن أكشاك تقليدية لبيع التذكارات من أواني خزفية وفخارية وزجاجية، والحرف النسوية اليدوية.

مسرح البتراء:    

يعود تاريخ مسرح البتراء عندما بناه الأنباط في حوالي عام 25 بعد الميلاد، ويتكون من مدرجات منحوتة في الصخور تستوعب 8000 شخصاً للحضور الطقوس والاحتفالات الدينية، ولكن الجزء الكبير من المسرح قد دّمِّر بسبب زلزال 363 بعد الميلاد.

متحف البتراء:      

يعتبر متحف البتراء من أهم مواقع السياحة في البتراء يقع بالقرب من الدير البيزنطي. يضم المتحف 280 قطعة أثرية من عصور مختلفة. يتكون المتحف من 5 قاعات؛ القاعة الأولى لتعريف عن حضارة البتراء، والقاعة الثانية لتركيز على الجوانب الاقتصادية في زمن الأنباط، والقاعة الثالثة يلقي نظرة على الناحية الثقافية والفنية، والقاعة الرابعة يركز على الناحية السياسية وقراءة النقوش الكتابية في زمن الأنباط أما القاعة الخامسة فهي تركز على الجانب الديني عند الأنباط من خلال المذابح والتماثيل.

قصر البنت البتراء:

يعتبر مبنى قصر البنت أحد أهم معالم السياحة في البتراء الأردن، ويعود تاريخ تأسيسه الى عام 30 قبل الميلاد في عهد الدولة النبطية لتقديس آلهة ذي الشرى ولامه العز. يتميز قصر البنت عن باقي معالم السياحة في البتراء في كونها مبنى منفصل وليس منحوتاً في الصخر، وتزين واجهة القصر 4 أعمدة أثرية يصعد إليها بدرج من الرخام الأبيض.

فنادق البتراء:
فندق ماريوت البتراء:
قع فندق ماريوت البتراء في وادي موسى، ويشمل مرافقه على مسبح في الهواء الطلق، ومطعم، ومرافق للاجتماعات والحفلات، وغرف لغير المدخنين. يوفر الفندق خدمة الواي فاي المجانية، وخدمة الغرف، وخدمة تخزين الأمتعة. تحتوي جميع الغرف على منطقة جلوس مكيفة فيها تلفاز بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، وميني بار، ومرافق كي الملابس، ومجفف شعر فضلاً عن حمام خاص داخلي مزود بلوازم استحمام مجانية ومرحاض. يمكنكم حجز في الفندق ابتداءً من 577 ريال سعودي لليلة الواحدة.

فندق بيت الضيافة البتراء:
يقع فندق بيت الضيافة البتراء عند مدخل مدينة البتراء القديمة، ويشمل مرافقه على مطعم يقدم المأكولات العربية والأوروبية في الهواء الطلق، ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة. تتميز جميع الغرف بالمفروشات التقليدية، وتضم جميعها حماماً داخلياً مزوداً بمستلزمات حمام وتلفزيون مع قنوات فضائية وميني بار فضلاً عن خدمة الواي فاي المجانية. يمكنكم حجز في الفندق ابتداءً من 476 ريال سعودي لليلة الواحدة.

مطاعم البتراء:
مطعم السرايا يقدم بوفيهات فخمة في الإفطار والغداء والعشاء، ويطل على منظر منطقة هادئة بجوار حمام السباحة.
مطعم النار البدوية يمتاز بالجلسات العربية التقليدية بطراز بدوي جميل ومريح يناسب العائلات والمجموعات.
مطعم زوايا في قلب وادي موسى يوفر جلسات داخلية وفي الهواء الطلق، ويقدم أشهى مأكولات البحر الأبيض المتوسط مع عدد من المأكولات الإيطالية منها البيتزا.
مطعم بخارى البتراء يقدم تشكيلة رائعة من الأطباق الشرقية اللذيذة بأجواء عائلية مريحة.

شاهد أيضاً: أغرب الأماكن السياحية في العالم

تعد السياحة في البتراء المشهورة بعمارتها المنحوتة بالصخور، وهي وجهة سياحية مفضلة لدى السياح الأجانب عند زيارتهم الأردن والعقبة.  تعتبر السياحة في البتراء من أشهر المواقع الأثرية في العالم وأهم مواقع الجذب السياحي في الأردن.

المزيد:

اكتشف أبرز تقاليد شهر رمضان في دول الخليج

أكثر أماكن الجذب السياحي غرابة في العالم وأشياء لن تتوقع أن تقوم بها

المباني الأكثر غرابة في العالم أو المجنونة والخيالية والأسطورية

أجمل 5 مدن في أذربيجان

تعرفْ على أغربِ أنواعِ السياحةِ في العالمِ

حقائق عن الكويت: تعوم على بحيرات نفط ومحرومة من المياه العذبة

أغنية يوم التأسيس وقصص رائعة للأطفال وقصائد عن هذا اليوم

ماذا يعني يوم التأسيس السعودي

تم نشر هذا المقال على موقع سائح

فهرس الصفحةالسياحة في البتراءالخزنةُ والمعالم السياحية بها  قصر البنت وأماكن تستحق الاكتشافالمذبحُ وأماكن سياحية ستذهلكيطلقُ عليها المدينةَ الورديةَ ويستمتع بزيارتها وبمشاهدة أبرز المعالم السياحية في البتراء، فهي واحدة من أفضل الأماكن في البلاد لزيارتها لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة، ف

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!