x7zmrr2
x77exy

البيتزا: حكاية الطبق الإيطالي الذي عشقه العالم

Summary | ملخص

يحبها الجميع صغاراً وكباراً، وتنتشر في جميع أنحاء العالم، ويرجع تاريخها إلى أكثر من 100 سنة مضت، إنها البيتزا.

في حلقة اليوم من برنامج “مأكولات حول العالم”، نقدم لكم حكاية “البيتزا” أحد أشهر الأطباق العالمية.

تاريخ البيتزا

ظهر ما يشبه البيتزا لدى العديد من الحضارات كاليونان ومصر، حيث كانوا يضعون العجين على سطح ساخن ويضعون الإضافات المختلفة فوقة، لكن أول استخدام لكلمة “بيتزا” كان في عام 997 بعد الميلاد في مدينة جيتا الإيطاليا، حيث كانت تصنع من الوكاتشيا، وهو خبر مسطح مع بعض الإضافات مثل الجبن أو بعض الأعشاب.

وفي القرن الـ16، بدأ الخبازون يعدون البيتزا ويبيعونها كوجبة سريعة للعمال من أهالي نابولي الذين اعتادوا تناولها في الشارع أثناء عودتهم من العمل.

وفي عام 1889، زار الملك أومبرتو الأول والملكة مارغريتا إيطاليا، وتقول الأسطورة إن الملكة شعرت بالملل من المأكولات الراقية الفرنسية، وطلبت تناول أطباق متنوعة من البيتزا، فاخترع أحد الخبازين بيتزا مع صلصة الطماطم الحمراء وجبن الموتزاريلا الأبيض والريحان الأخضر، ليعكس شكلها علم إيطاليا، ولاقى هذا الطبق استحسان الملكة مارغريتا وسرعان ما أصبح هذا الطبق بهذه المكونات يُعرف باسم بيتزا مارغريتا.

انتقال البيتزا من إيطاليا إلى العالم

لم تصبح البيتزا معروفة خارج نابولي حتى أواخر القرن الـ19، عندما بدأ الإيطاليون يهاجرون إلى الأمريكتين حاملين معهم أطباقهم المميزة ومنها البيتزا.

وفي عام 1905، افتتح جينارو لومباردي أول مطعم بيتزا في الولايات المتحدة، ولا يزال لومباردي مفتوحاً حتى يومنا هذا، ولا يزال فيه نفس الفرن منذ أكثر من قرن.

وبحلول الثلاثينيات، ازدهرت أطباق البيتزا، وانتشرت المطاعم في مختلف الولايات الأمريكية.

لكن الانتشار الحقيقي لهذا الطبق المميز كاُن مع ظهور سلاسل مطاعم البيتزا المتخصصة، حيث افتُتح “بيتزا هت” في عام 1958، وافتتح “ليتل سيزار” في عام 1959، و “دومينوز” عام 1960، و “بابا جونز” عام 1989.

واليوم تحقق تجارة اليبتزا عائدات تقدر بـ32 مليار دولار، مع ما يزيد عن 3 مليارات بيتزا تُباع كل عام في الولايات المتحدة وحدها.

من أنواع اليبتزا

هناك أنواع  متعددة من البيتزا تختلف باختلاف المكونات وطريقة الإعداد ومنها: 

بيتزا كاليزوني

“كاليزوني” كلمة أيطالية تعني محبوساً أو مقيداً، وقد سُميت بهذا الاسم لأن الحشو يوضع بداخلها في نصف دائرة من العجين، ما يجعلها تشبه الشطيرة.

اليبتزا الشمية

لا يطلق عليها بيتزا، لكن تُسمى “لحم بعجين” وهي تتكون من قرص عجين به مسحوق من الطماطم واللحم المفروم، وتُطهى في الفرن وتكون بمقاسات صغيرة تكفي لفرد واحد فقط.

المارينارا 

سُميت بهذا الاسم نسبة إلى كلمة ماريناري، التي تعني رجال البحرية أو البحارة باللغة الإيطالية؛ حيث كانوا يتناولوها أثناء رحلاتهم الطويلة نظراً إلى سهولة إعدادها، وكانوا يعتمدون على وضع مسحوق الطماطم مع الثوم والتوابل فقط على العجين دون أي إضافات أخرى.

وماذا عنك؟ ما نوع البيتزا المفضل لديك؟

المزيد:

الحلاوة الطحينية: حكاية طبق الإفطار الأشهر حول العالم

أفضل طريقة لعمل السمك المسكوف بالخطوات والفيديو

الكسكس: طبق الولائم والأعراس في المغرب العربي

الفتّة: طبق يعشقه المصريون ويأكلونه في عيد الأضحى

حساء الحريرة: حكاية طبق ألهى والي قرطبة ويشتهر به المغرب العربي

المقلوبة: طبق فلسطيني يرجع اسمه إلى صلاح الدين الأيوبي وهذه حكايته

البوذية وراء نشأته: رحلة طبق “السوشي” من اليابان إلى أنحاء العالم

أطعمة تحتاج إلى مغامر: هل تجرو على تجربة إحداها؟

تم نشر هذا المقال على موقع سائح

يحبها الجميع صغاراً وكباراً، وتنتشر في جميع أنحاء العالم، ويرجع تاريخها إلى أكثر من 100 سنة مضت، إنها البيتزا.في حلقة اليوم من برنامج “مأكولات حول العالم”، نقدم لكم حكاية “البيتزا” أحد أشهر الأطباق العالمية.تاريخ البيتزاظهر ما يشبه البيتزا لدى العديد من الحضارات كاليونان ومصر، حيث كانوا يضعون العجين

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!