x86gdu3
x77exy

تاريخ وبطولات نادي دينامو كييف

Summary | ملخص

فهرس الصفحة

نادي دينامو كييف

بطولات نادي دينامو كييف

تاريخ  نادي دينامو كييف

ملعبُ نادي دينامو كييف

شعارُ نادي دينامو كييف

زِيُّ نادي دينامو كييف

إنجازاتُ نادي دينامو كييف

يعتبرُ نادي دينامو كييف أحدَ أعرقِ الأنديةِ الأوكرانيةِ والأكثرَ شعبيةً في أوكرانيا، ولم يعرِفِ النادي في تاريخِهِ الهبوطَ، سواءً في البطولةِ السوفيتيةِ أو الأوكرانيةِ.

نادي دينامو كييف

أبصرَ نادي دينامو كييف النورَ في نوفمبرَ من ألفٍ وتسعِ مئةٍ وسبعةٍ وعشرينَ، بفضلِ مؤسِّسَيْهِ سيرجي بارمينسكي ونيكولاف تشانيكوف في العاصمةِ كييف بأوكرانيا.

وبدأتْ قوةُ دينامو كييف تتعاظمُ مع مرورِ السنينَ وكانَ أحدَ مؤسسي الدوريِّ السوفييتيِّ السابقِ في  ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وثلاثينَ.

بطولات نادي دينامو كييف

في عامِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وواحدٍ وستينَ، حملَ لقبَ بطلِ الدوريِّ السوفيتيِّ لأولِ مرةٍ في تاريخِهِ، وكانَ كييف أولَ نادٍ غيرِ روسيٍّ يفوزُ بالكأسِ، وأصبحَت منذُ ذلكَ الوقتِ المباراةُ بينَ كييف -الفريقِ الأوكرانيِّ- وسبارتاك موسكو الروسيِّ، أحد أشهر مباريات كرة القدم وأكثرها إثارة .

في عام 1965م شارك فريق دينامو كييف في كأسِ الكؤوسِ الأوروبيةِ للمرةِ الأولى في تاريخِهِ وبلغَ ربعَ النهائيِّ حيثُ سقطَ أمامَ العملاقِ الاسكتلنديِّ سلتيك .

في عامِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وستينَ، حققَ أولَ ثنائيةٍ محليةٍ للفريقِ بالفوزِ بالدوريِّ السوفيتيِّ والكأسِ السوفيتيَّةِ، وبسببِ هذا التقدمِ شاركَ خمسةُ لاعبينَ في المنتخبِ الوطنيِّ السوفيتيِّ، وقد حلَّ في هذهِ السنةِ في المركزِ الرابعِ في كأسِ العالمِ بإنجلترا

عندما تسلمَ تدريبَ الفريقِ المدربُ الأسطورةُ فاليري لوبانوفسكي في الفترةِ الممتدةِ من عامِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وأربعةٍ وسبعينَ إلى ألفٍ وتسعِ مئةٍ وتسعينَ، قادَ هذا المدربُ الذي يُطلقُ عليه لقبُ “بطل أوكرانيا” فريقَهُ للسيطرةِ على البطولةِ المحليةِ وحققَ عدةَ إنجازاتٍ على الصعيدِ الأوروبيِّ بإحرازِهِ خمسةَ عشرَ لقباً طوالَ فترةِ تدريبهِ للفريقِ.

تاريخ نادي دينامو كييف

أما أبرزُ إنجازاتِهِ فكانتِ الثنائيةَ الأوروبيةَ عندما توجَ فريقُهُ بطلاً لكأسِ الكؤوسِ الأوروبيةِ وكأسِ السوبرِ الأوروبيةِ عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وخمسةٍ وسبعينَ.

وفازَ ببطولةِ كأسِ الكؤوسِ الأوروبيةِ عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وثمانينَ، بعدَ انهيارِ الاتحادِ السوفييتيِّ، كانَ دينامو كييف أحدَ مؤسسي الدوريِّ الأوكرانيِّ الذي أطلقَ عليهِ تسميةُ (فيشتشا ليها) موسمَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ واثنينِ وتسعينَ – وظلَ الفريقُ متألقًا محليًّا ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثلاثةٍ وتسعينَ.

وتألقَ الفريقُ أيضاً على الصعيدِ الأوروبيِّ وتحديداً في مسابقةِ دوريِّ أبطالِ أوروبا موسمَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وسبعةٍ وتسعينَ -ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثمانيةٍ وتسعينَ، حيثُ بلغَ ربعَ النهائيِّ وبلغَ نصفَ النهائيِّ عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثمانيةٍ وتسعينَ.

 في عامِ ألفينِ وتسعةٍ نجحَ دينامو كييف في التأهلِ لنصفِ نهائيِّ الدوريِّ الأوروبيِّ، ولكنهُ هُزمَ على يدِ خَصمِهِ اللدودِ شاختار دونتسك.

وبعدَ تعثرِ الفريقِ لفترةٍ من الزمنِ، اضطُرَّ لتعيينِ المدربِ الروسيِّ يوري سيمين مدرباً له في ألفين وسبعةٍ ليقودَهم إلى لقبِ الدوريِّ مرةً أخرى، ولم يعرفْ دينامو كييف من يومِها أيّ مدربٍ في مسيرتِهِ إلا أوكرانيًّا أو روسيًّا.

منذُ إطلاقِ بطولةِ الدوريِّ الأوكرانيِّ، كانَ أسوأَ مركزٍ حققهُ دينامو كييف هو المركزُ الرابعُ في موسمِ ألفينِ وثلاثةَ عشرَ- ألفينِ وأربعةَ عشرَ ولم يهبطْ أبدًا لدوريِّ الدرجةِ الثانيةِ .

ملعبُ نادي دينامو كييف

الملعبُ الأولمبيُّ ويتسعُ لثلاثةٍ وثمانينَ ألفِ متفرجٍ .

شعارُ نادي دينامو كييف

عبارةٌ عن  حرفِ  D-  يرمزُ لدينامو – أبيضَ مكتوبًا باللغةِ الأوكرانيةِ Д في معينٍ عموديٍّ بخلفيةٍ زرقاءَ مكتوبٍ بداخلهِ  Київ كييف.

زِيُّ نادي دينامو كييف

قميصٌ وشورتٌ أبيضُ اللونِ وبه خطوطٌ زرقاءُ في الجانبِ 

إنجازاتُ نادي دينامو كييف

المحليةِ

أثناءَ الاتحادِ السوفيتيِّ

الدوريُّ السوفيتيُّ: (ثلاثَ عشرةَ) مرةً

الكأسُ السوفيتيُّ: (تسعَ) مراتٍ

كأسُ السوبرِ السوفيتيِّ (ثلاثَ) مراتٍ

أوكرانيا

الدوريُّ الأوكرانيُّ (خمسَ عشرةَ) مرةً (رقمٌ قياسيٌّ)

كأسُ أوكرانيا: (أحدَ عشرَ) مرةً

كأسُ السوبرِ الأوكرانيِّ: (خمسَ) مراتٍ

العالمية

بطولةُ الكومنولث (أربعَ) مراتٍ

جائزةُ سانتياجو برنابيو: مرةً واحدةً

كأس السوبر الأوروبي: مرةً واحدةً

كأس الكؤوس الأوروبية: مرتينِ

المزيد:

شاختار دونيتسك: نادي عريق وتاريخ عظيم

نادي كلوب بروج الأكثر شهرة في كرة القدم في بلجيكا والعالم

نادي بنفيكا صاحب رقماً قياسياً في تحقيق ثنائيات الدوري والكأس 10 مرات

الأندية الرياضة: تعرف على تاريخ نادي بورتو البرتغالي

باريس سان جيرمان.. تعرف على تاريخ أشهر نادي في فرنسا

الأندية الرياضة: معلومات تعرفها لأول مرة عن إيه سي ميلان

ما لا تعرفه عن نادي دي سي يونايتد

ما لا تعرفه عن نادي بروسيا دورتموند: ثانيَ أشهرِ فريقٍ في ألمانيا

تم نشر هذا المقال على موقع رائج

فهرس الصفحةنادي دينامو كييفبطولات نادي دينامو كييفتاريخ  نادي دينامو كييفملعبُ نادي دينامو كييفشعارُ نادي دينامو كييفزِيُّ نادي دينامو كييفإنجازاتُ نادي دينامو كييفيعتبرُ نادي دينامو كييف أحدَ أعرقِ الأنديةِ الأوكرانيةِ والأكثرَ شعبيةً في أوكرانيا، ولم يعرِفِ النادي في تاريخِهِ الهبوطَ، سواءً ف

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!