x8cbm7q
x7lxew

شاهدوا أبطال مسلسل المال والبنون بعد 29 عاما من عرضه

Summary | ملخص

مسلسل المال والبنون من روائع الدراما العربية التي لاقت نجاحا كبيرا بعد عرض جزئيه الأول والثاني منذ قرابة 29 عاما، وحتى الآن ما زالت الدراما الشعبية حاضرة بقوة عند إعادة عرضها عبر القنوات.

دراما المال والبنون

عُرض المسلسل على جزأين الأول عام 1992 والثاني عام 1995، وتدور الأحداث حول عائلتي الصديقين عباس الضو وسلامة فراويلة، اللذان يفرقهما المال، مما يلقى أثره على الأبناء ومصائرهم، ثم نرى تأثير هذا المال وهيمنته على النفوس البشرية التي تسكن خان دويدار.

عند عرضه لأول مرة قيل إن العمل له أبعاد سياسية وتقييم للتجربة الناصرية، لكن أثر المسلسل الاجتماعي كان الرأي الأغلب الذي ضمن له الاستمرارية حتى الآن.

أبطال المال والبنون

وبعد 29 عاما من عرض مسلسل المال والبنون ترى أين ذهب أبطال العمل وسر التغييرات التي جرت على بعض أبطاله؟

يوسف شعبان 

نجم الجزء الأول يوسف شعبان أو الحاج سلامة فراويلة، جسد دور الأب الحازم المحب لأبنائه، وتوفي عن عمر ناهز 90 عاما بسبب كورونا في 2021.

انتهى دوره في الجزء الأول بوفاته لكن تأثير الشخصية كان حاضرًا في أفعال أبطال الجزء الثاني.

عبد الله غيث

أما الفنان المسرحي عبد الله غيث الذي جسد شخصية عباس الضو فقد توفي بعد عرض الجزء الأول بنحو عام، واستكمل دوره في الجزء الثاني شقيقه حمدي غيث والذي لم يضف جديدا للشخصية.

أحمد عبد العزيز

الفنان أحمد عبد العزيز قدم دور يوسف الضو الشاب المثالي المثقف الذي يعود من الحرب بعد الأسر، وقت عرض العمل كان يبلغ 37 عاما، وتعتبر التسعينات هي الفترة المرحلة الذهبية التي تألق فيها.

حاليا هو في عمر الـ 66 عاما ومقل في أعماله لانتقاء الأعمال التي تناسب تاريخه الفني.

شريف منير

أما الفنان شريف منير والذي جسد الشاب المستهتر المتعدد العلاقات النسائية فريد فراويلة فقد اعتذر عن الجزء الثاني، لأنه طلب أن يوضع اسمه قبل أحمد عبد العزيز.. وبناء عليه رفض لعب الشخصية 
وجاء بدلا منه الفنان وائل نور الذي رحل في عام 2016.

شريف منير يبلغ الآن 63 عاما لكن مازال محتفظا بروح الشباب في أعماله  السينمائية والتلفزيونية

فايزة كمال

جسدت شخصية فريال فراويلة الفنانة فايزة كمال في الجزء الأول، وتوفيت في عام 2014 بمرض السرطان عن عمر 52 عاما.

جيهان نصر

اللافت أن معظم بطلات العمل الأخريات ابتعدن عن الأضواء، فجيهان نصر التي قدمت فريال فراويلة في الجزء الثاني اعتزلت في أواخر التسعينيات، بعد أن تزوجت الملياردير السعودي سعود الشربتلي.

شيرين سيف النصر

شيرين سيف النصر التي قامت بدور أميرة العرابي ابتعدت منذ 12 عاما، وظهرت مؤخرا في صورة مغايرة لها عن مرحلة الشباب في سن الـ54 عاما.

حنان ترك

أما النجمة حنان ترك والتي كانت بدايتها مع المال والبنون في عمر 17 عاماً، فقد اعتزلت الفن منذ سنوات بعد ارتداء الحجاب وهي الآن في نهاية العقد الرابع.

عبلة كامل

كذلك الفنانة القديرة عبلة كامل التي ابتعدت عن الأضواء أيضا، حيث قدمت بعد المال والبنون عشرات البطولات السينمائية والتلفزيونية لكنها شبه منعزلة دون إعلان الاعتزال الرسمي.

حسين فهمي

النجم حسين فهمي قدم دور الشاعر جلال عنايت في الجزء الثاني من العمل، وقتها انتقدت الصحافة الفنية الخط الدرامي الخاص به واعتبرته دخيلا على القصة الأصلية.

حسين فهمي يبلغ الآن 82 عاما، وبجانب أعماله الفنية يشغل منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وفاة بعض نجوم المال والبنون

معظم نجوم العمل رحلوا عن عالمنا منذ سنوات، مثل نجوم الكوميديا وحيد سيف.. وسيد زيان.. وأحمد راتب.. وحسن حسني.

اعتراضات الرقابة على المال والبنون

يذكر أن المسلسل واجه اعتراضات رقابية عند عرضه مرتين، الأولى عندما تم تغيير بعض الكلمات في تتر النهاية.. والتي رأى بعض المسؤولين أنها قاسية جدا.

والثانية عندما تم الاعتراض على ذكر مشهد اغتيال السادات في نهاية الجزء الثاني وربطه بالأحداث.

نجم العمل أحمد عبد العزيز تمنى تقديم جزء ثالث من المال والبنون ترى هل ينجح  جزء جديد بعد رحيل معظم أبطاله؟

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

مسلسل المال والبنون من روائع الدراما العربية التي لاقت نجاحا كبيرا بعد عرض جزئيه الأول والثاني منذ قرابة 29 عاما، وحتى الآن ما زالت الدراما الشعبية حاضرة بقوة عند إعادة عرضها عبر القنوات.دراما المال والبنونعُرض المسلسل على جزأين الأول عام 1992 والثاني عام 1995، وتدور الأحداث حول عائلتي الصديقين عباس

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!