x84da38
x77g8l

ضوابط تظليل الزجاج والمركبات المسموح بها المملكة العربية السعودية

Summary | ملخص

تفرِضُ المملكةُ العربيةُ السعوديةُ ضوابطَ لتظليلِ زجاجِ المركَبَاتِ.. تعرَّفُوا على التفاصيلِ

أعلنَتِ الإدارةُ العامَّةُ للمرورِ في المملكةِ العربيَّةِ السعوديةِ عن ضوابطِ تظليلِ زجاجِ المَركَبَاتِ.. وكشَفَتَ أيضًا عنِ المَركباتِ المَسمُوحِ لها بالتظليلِ.

ومن ضوابطِ تظليلِ الزجاجِ أن يكونَ التظليلُ في الواجِهتَيْن الأماميَّةِ والخلفيَّة من النوعِ الشفَّافِ الذي يسمَحُ لرجالِ المرورِ برؤيةِ ما بداخِلِ المَركبةِ.

وألَّا تزيدَ نسبةُ تظليلِ المَركبةِ عن ثلاثين في المئةِ، وأن تكونَ المادَّةُ المُستخدَمةُ في التظليلِ ليست عاكسةً للصورةِ مثلَ المرآةِ. 

وألَّا يحمِلَ التظليلُ أيَّ زخارِفَ من نقوشٍ أو رسوماتٍ تحُدُّ من درجةِ الشفافيةِ أو تَعُوقُ الرؤيةَ، وألَّا يتسبَّبَ التظليلُ في حَجْبِ الرؤيةِ عن سائقِ السيارةِ لضَمانِ سلامةِ الجميعِ. 

وعن تجاوُزِ نسبةِ التظليلِ.. ذَكَرَتِ الإدارةُ العامَّةُ أنه سيكونُ في حالاتٍ خاصَّةٍ وبتقريرٍ رسميٍّ مُعتَمَدٍ. 

أمَّا المَركَبَاتُ المَسمُوحُ لها بتظليلِ الزجاجِ فهي: 

التي تمتلِكُ قُمرةَ قيادةٍ (الغمارة).. ومقاعِدَ خلفيةٍ وأبوابًا جانبيةً.. وأن تكونَ مُخصَّصةً لنقلِ الأفرادِ لا لشَحْنِ البضاعةِ.

وسيُمنَعُ تمامًا تظليلُ زجاجِ مركَبَاتِ الأجرةِ العامَّةِ.. والليموزين المُؤجَّرَةِ.. ومَركَبَاتِ التأجيرِ اليوميِّ للأفرادِ والشركاتِ.. ومَركباتِ نقلِ البضائعِ.. والحافِلَاتِ المدفُوعَةِ الأجرِ داخلَ المدُنِ في المملكةِ العربيَّةِ السعوديَّةِ.

كما كشفت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية عن الضوابط التي يسمح بها تظليل زجاج المركبات وفقاً للضوابط التي ينص عليها القانون.

وكشفت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن شروط تظليل المركبات ووضحتها كما يلي:

أن يكون التظليل للزجاج الجانبي سواء الأمامي أو الخلفي ومن النوع الشفاف الذي يسمح برؤية ما بداخل المركبة، ويجب ألا تزيد نسبة التظليل على 30%.

وألا يكون التظليل عاكساً للصورة مثل المرآة ولا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور تحد من الشفافية وتؤثر على رؤية ما بداخل المركبة.

 على التظليل ألا يكون سبباً في حجب رؤية السائق أو التقليل منها وهو أمر مهم للغاية لسلامة السائق ومستخدمي الطريق في الوقت ذاته.

يمكن تجاوز نسبة التظليل في حالات استثنائية مثل الحالات المرضية التي تستدعي ذلك ولكن بشرط أن يتم تقديم تقرير طبي رسمي يثبت ذلك.

سيارات غير مسموح بتظليلها في السعودية

يقتصر التظليل في المملكة على السيارات ذات قمرة قيادة “غمارة” وأبواب جانبية أو خلفية ومخصصة لنقل الأشخاص.

ويحظر تظليل كل الأنواع الأخر من السيارات وهي:

سيارات الأجرة العامة “الليموزين”. سيارات التأجير اليومي. السيارات الرياضية “ذات الباب الواحد” والتي لا تتسع إلا للسائق والمرافق، وإذا كان لها مقاعد خلفية ولها زجاج منفصل فيسمح بتظليل ذلك الجزء الخاص بالمقاعد الخلفية فقط. مركبات نقل البضائع. الحافلات التي تعمل بأجر داخل المدن.

الجدير بالذكر أن إدارة المرور العامة في السعودية تشترط بأن يكون التظليل شفافاً ويسمح برؤية من بداخل السيارة بالدرجة المتعارف عليها محلياً باسم “زيرو تو 0.02“.

المزيد:

أغلى 10 طائرات خاصة

أسرع 10 قطارات في العالم

أسرع 10 دراجات نارية

أسوأ 10 سيارات كهربائية

رونالدو يضم سيارة نادرة ﻷسطوله

سيارات زفاف ملكية: الفخامة كما يجب أن تكون

سيارات سيرنا ويليامز: طرازت فريدة

شركة بي إم دبليو ترفض إيقاف سيارات البنزين

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

تفرِضُ المملكةُ العربيةُ السعوديةُ ضوابطَ لتظليلِ زجاجِ المركَبَاتِ.. تعرَّفُوا على التفاصيلِأعلنَتِ الإدارةُ العامَّةُ للمرورِ في المملكةِ العربيَّةِ السعوديةِ عن ضوابطِ تظليلِ زجاجِ المَركَبَاتِ.. وكشَفَتَ أيضًا عنِ المَركباتِ المَسمُوحِ لها بالتظليلِ.ومن ضوابطِ تظليلِ الزجاجِ أن يكونَ التظليلُ في

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!