x8fqnp1
x77g8l

معلومات مهمة عن زيوت السيارة

Summary | ملخص

زيوت السيارات لها أهمية كبيرة في الحفاظ على أداء المحرك وهي تزييت أجزاء المحرك كي لا تتعرض أجزاء المحرك للتآكل جراء الاحتكاك، هنا يأتي دور زيت السيارة.

أيضًا تبريد المحرك بسبب الحرارة الكبيرة التي تتولد منه عند احتكاك هذه الأجزاء ببعضها، وبالنظر إلى عملية الاحتكاك والاحتراق تأتي الأهمية، كما أنها لها دورها في تنظيف المحرك من الأتربة والرواسب المتراكمة وبقايا الاحتراق.

وبالفحص بالعين المجردة، فعندما ترى تحول الزيت إلى اللون الداكن، يدل ذلك على وجود الترسبات والأتربة به، وبدوره يقوم الزيت بدورة التنظيف، أما إن استمر على حالته النقية على مدار مدة غيار الزيت، فإن ذلك من الممكن أن يشير إلى ضعف المنتج في إزالة الشوائب وترسبات الكربون.

أما إذا تحول الزيت إلى الأسود القاتم مصحوبا برائحة نفاذة مع/أو وجود تكتلات صمغية، في هذه الحالة يفضل تغييره فورًا ومراجعة حالة المحرك ونوع الزيت ومدة الغيار.

أما عن أنواع زيوت السيارات، فهناك ثلاثة 3 أنواع رئيسية، فهناك الزيوت الطبيعية أو المعدنية، ومصدرها النفط الخام، إلى جانب الزيوت التخليقية الصناعية، التي تحتوي على نسبة من الزيت الطبيعي بشكل أساسي، ويتم تعديلها كيميائيًّا وإضافة بعض المواد لتحسين خصائصها والنوع الثالث هو خليط بينهما بنسبة 70% من الزيوت الطبيعية، و30% للزيوت الصناعية، وهذا النوع الأخير يسمى بالزيوت شبه التخليقية.

وهناك نوعان لتصنيف اللزوجة في زيوت السيارات، أحادي ومتعدد اللزوجة. فإذا قرأت على العبوة رقم (10w-40) فيشير إلى أن الزيت متعدد اللزوجة وحرف W يشير إلى فصل الشتاء، ورقم 10W يشير لتدفق الزيت في درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء والرقم 40 يشير لتدفق الزيت في درجات الحرارة المرتفعة ولمعرفة مستوى لزوجة الأمثل لسيارتك راجع دليل محرك سيارتك.

ويجب عدم اللجوء إلى استخدام أنواع غير معروفة لزيت السيارات او غير حاصلة علي موافقات مصنعي السيارات وشهادات الجودة فيجب استخدام أحد الأنواع الموثوقة والمعروفة بضمان جودتها وكفاءتها وعلى الرغم من معرفة كثيرين بأهمية زيت السيارة وفهم كيفية اختياره، إلا أن دخول العديد من المعطيات التي تحدد اختياره يجعل البعض لا ينتبه للاختيار الأمثل، وهنا يأتي دور تقنيات البحث الحديثة التي يمكن أن ترشدك للاختيار الأنسب لزيت سيارتك.

والذي يتطلب إدخال بعض بيانات سيارتك، ومنها ماركة سيارتك، وموديل السيارة، وسنة الإنتاج، وعدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة، ليعطيك الإجابة التي تبحث عنها.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

زيوت السيارات لها أهمية كبيرة في الحفاظ على أداء المحرك وهي تزييت أجزاء المحرك كي لا تتعرض أجزاء المحرك للتآكل جراء الاحتكاك، هنا يأتي دور زيت السيارة.أيضًا تبريد المحرك بسبب الحرارة الكبيرة التي تتولد منه عند احتكاك هذه الأجزاء ببعضها، وبالنظر إلى عملية الاحتكاك والاحتراق تأتي الأهمية، كما أنها لها

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!