x86jx1z
x6xvn3

يوم الاستقلال التونسي وإعلان الجمهورية

Summary | ملخص

يوم الاستقلال التونسي أو يوم الجمهورية التونسية، هو اليوم الذي يتم فيه احتفال دولة تونس بالاستقلال، وإعلان الجمهورية التونسية.. تعرفوا معنا على التفاصيل في هذا الموضوع.

موعد يوم الاستقلال التونسي

بعد أن تم الإعلان فيه عن الجمهورية التونسية، وإلغاء نظام الحكم الملكي، اختير يوم الخامس والعشرين من تموز/ يوليو من كل عام للاحتفال بذلك، كما يطلق على هذا اليوم يوم الجمهورية.

شاهد أيضاً: تعرفوا على أبرز الأعياد الوطنية في المملكة المغربية

واعتبر هذا اليوم عطلة رسمية؛ حيث يتم تعطيل كافة المؤسسات العامة والخاصة، وكذلك تعطيل الدراسة، ويتم الاحتفال في جميع أرجاء البلاد، لتعم الفرحة والسرور بهذا اليوم.

استقلال تونس

ومن المعلوم أن تونس بموجب معاهدة باردو التي عقدت في يوم الثاني عشر من شهر آيار/ مايو من عام ألف وثمانمئة وواحد وثمانين ميلادياً، والتي وقعت بموجبها تونس تحت الانتداب الفرنسي.

ولقد تمت الإشارة صراحة في اليوم الثامن من شهر يونيو من عام ألف وثمانمئة وستة وثمانين ميلادياً إلى تبعية تونس، ووقوعها تحت الوصاية الفرنسية، وظلت تونس على هذه الحالة حتى عام ألف وتسعمئة وستة وخمسين ميلادياً، حتى حصلت على الاستقلال.

وكان الحزب الحر الدستوري أول من نادى بالاستقلال.

تغير نظام الحكم في تونس

وفي عام ألف وتسعمئة وسبعة وخمسين ميلادياً، تحول نظام الحكم من ملكي إلى جمهوري وتولى الرئاسة الحبيب بورقيبة كأول رئيس لتونس.

ولقد ركزت العديد من الحركات الوطنية في تونس اهتمامها على تعزيز الإصلاحات في مجالات التعليم والقانون والاقتصاد وحقوق المرأة، وكان ذلك ما بين عام ألف وتسعمئة وأربعة وستين ميلادياً، إلى عام ألف وتسعمئة وثمانية وثمانين ميلادياً.

شاهد أيضاً: العيد الوطني لسلطنة عمان وأهم مظاهر الاحتفال به

الاحتفال بيوم الجمهورية التونسية

وفي عيد الجمهورية التونسية، يمارس الشعب التونسي العديد من الطقوس والأنشطة، مثل المعارض التي يتم فيها عرض الأطعمة المحلية، والتذكارات الوطنية والحرف اليدوية، كذلك إقامة المهرجانات.

ويكون هذا العيد فرصة للعديد من العائلات لممارسة السياحة الداخلية والتنزه في تونس، وكذلك تقام في هذا اليوم الاستعراضات كالألعاب النارية ومصارعة الثيران ورفع العلم، وغير ذلك من المنوعات التي تسعد الشعب التونسي، بعد المعاناة التي عاشوها من الاحتلال، فهنيئاً لتونس هذا اليوم الفارق في تاريخها.

المزيد:

يوم استقلال ليبيا وكيف تخلصت من الاحتلال؟

كيف يحتفل اليابانيون ببلوغ أبنائهم سن الرشد؟ تعرفوا على عاداتهم

يوم النصر الروسي: سبب الاحتفال به والعروض العسكرية التي تقام فيه

اليوم الوطني الهندي وأهم مظاهر الاحتفال به في البلاد

تعرفوا على أبرز الأعياد الوطنية في المملكة المغربية

العيد الوطني لسلطنة عمان وأهم مظاهر الاحتفال به

العيد الوطني الكويتي وتاريخ علم دولة الكويت

تعرفوا على أشهر الأعياد في ماليزيا

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

يوم الاستقلال التونسي أو يوم الجمهورية التونسية، هو اليوم الذي يتم فيه احتفال دولة تونس بالاستقلال، وإعلان الجمهورية التونسية.. تعرفوا معنا على التفاصيل في هذا الموضوع.موعد يوم الاستقلال التونسيبعد أن تم الإعلان فيه عن الجمهورية التونسية، وإلغاء نظام الحكم الملكي، اختير يوم الخامس والعشرين من تموز/

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!