x81x7wb
x6xvn3

عملات المغرب بين القديم والحديث

Summary

كان “الحسيني” هو عملة المغرب حتى انهارت قيمته بسبب التدخل الأوروبي.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على عملات المغرب، وكيف ساعد بنك الجزائر في حماية الفرنك الفرنسي هناك.

انهيار عملة الحسيني

في القرن الثامن عشر، كانت عملة المغرب هي الحسيني، التي صكها السلطان مولاي الحسن سنة 1881 للقضاء على النظام النقدي القديم، وكان يعتمد على المقاييس والأوزان الشرعية، إلا أنها انهارت عام 1902 بسبب الاضطرابات من جراء التدخل الأوروبي.

 وفي مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906، الذي خصص لمناقشة مصير المغرب كمستعمرة أوروبية؛ قرر إنشاء بنك الدولة ليكون مسؤولاً عن مهمة إصلاح الوضع النقدي بالمغرب.

شاهد أيضاً: العملة المصرية على مر العصور: من الفرعونية إلى وقتنا الحالي

اعتماد الفرنك الفرنسي

وفي عام 1912 أبرم عقد للحماية، وأصبح للفرنك الفرنسي مكانة كبيرة في السوق المغربية، بفضل بنك الجزائر الذي سعى إلى توسيع نشاطه في المغرب.

وهكذا أصبح الفرنك الفرنسي بجانب الحسيني عملتين رسميتين، ولكن لم يدم ذلك بسبب الصراعات بين العملتين وسرعان ما أصبح الفرنك منفرداً بالسوق المغربية.

في عام 1920 أصدر قرار بالتخلي عن العملة الفضية “الحسيني” للمحافظة على النظام وتسهيل المبادلات وانتظار إقامة نظام نقدي طبيعي، واعتبار العملة المستخدمة هي الفرنك الفرنسي.

ظهور الفرنك المغربي

ومن خلال المفاوضات بين بنك الدولة ووزير المالية الفرنسي، تحقق اتفاق مباشر مع الخزينة الفرنسية من أجل عملة جديدة هي الفرنك المغربي.

شاهد أيضاً: الدولار الأمريكي: كيف نشأ؟ ولماذا تم رفضه في البداية؟

لكن تلك العملة الجديدة واجهت منافسة من أوراق بنك فرنسا وبنك الجزائر، لكن تلك المنافسة جاءت بتأثير إيجابي، بعد قرار وقف الامتياز الذي كانت عملات بنكي فرنسا والجزائر تحظى به في المغرب.

الدرهم عملة المغرب الرسمية

ومع انتهاء الحماية الفرنسية للمغرب، بدأت الدولة تستعيد السياسة النقدية.. وفي عام 1959 تم إنشاء بنك المغرب، وتم اعتماد الدرهم عملة وطنية.

المزيد:

صور العملات الورقية المتداولة في الدول العربية

هل سمعت عن العملات الإلكترونية؟ معلومات لا تعرفها عن بيتكوين

صور لأفضل 15 تصميم عملات في العالم.. من ضمنها عملة “الشلن” المصري

صور: ما هو أصل رموز العملات الشائعة في العالم؟

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

كان “الحسيني” هو عملة المغرب حتى انهارت قيمته بسبب التدخل الأوروبي.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على عملات المغرب، وكيف ساعد بنك الجزائر في حماية الفرنك الفرنسي هناك.انهيار عملة الحسينيفي القرن الثامن عشر، كانت عملة المغرب هي الحسيني، التي صكها السلطان مولاي الحسن سنة 1881 للقضاء على النظام النقدي ال

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!