x7zrk6c
x77exy

السويد: دولة صديقة للبيئة ومحبة للسلام لكن بعض عاداتها غريبة

Summary | ملخص

ثالث أكبر دول الاتحاد الأوربي، وهي دولة صديقة للبيئة، وتضم أول فندق جليدي في العالم يُعاد بناؤه كل عام، ويأكل أهلها البيتزا بالموز، وغير ذلك الكثير من الحقائق الغريبة عن السويد.

في حلقة اليوم من برنامج “حكاية بلد”، نصحبكم في رحلة إلى السويد ونروي لكن بعضاً من حكاياتها.

حقائق غريبة عن السويد

دولة صديقة للبيئة

تقع السويد على مساحة تصل إلى 450 ألفاً و295 كيلومتراً مربعاً، وهي ثالث أكبر دول الاتحاد الأوروبي، ويصل عدد سكانها إلى ما يزيد على 9.4 ألف نسمة، يسكن 22% منهم في العاصمة ستوكهولم.

وتُعد السويد دولة صديقة للبيئة، وهي أول دولة استخدمت الوقود الحيوي بدلاً من الحجري، وفيها نظام متطور لإعادة تدوير النفايات.

فندق يُعاد بناؤه كل عام

تضم السويد أول فندق جليدي في العالم يُعاد بناؤه كل سنة بين شهري ديسمبر وأبريل، قبل أن يذوب مجدداً مع انتهاء الشتاء وارتفاع درجات الحرارة.

وصُنع كل شيء في الفندق من الجليد، بدءاً من الجدران والآثاث وحتى الكؤوس، وأكثر ما يميزه أن غرفه غير متشابهة، حيث يعكف فنانون ومهندسون معماريون من حول العالم على تصميمها بكل مختلف كل عام.

ويتوافد على الفندق نحو 50 الف زائر سنوياً من جميع أنحاء العالم.

الفيكا السويدية

هي وقت مميز وظاهرة اجتماعية يكاد لا يخلو يوم سويدي منها، وهي عبارة عن استراحة لتناول القهوة خلال النهار، وتُعد جزء مهم من نمط حياة السويديين الذين يحبون القهوة.

هل القهوة مضرة؟ تجربة سويدية تجيب

في النصف الثاني من القرن الـ18، أجرى الملك غوستاف الثالث ملك السويد “تجربة القهوة” في محاولة لإثبات آثارها الضارة، وشارك أخوان توأمان محكوم عليهما بالإعدام في التجربة، بعدما عرض عليهما تخفيف العقوبة إلى السجن المؤبد إذا وافق أحدهما على تناول 3 أكواب قهوة، ووافق الثاني على تناول 3 أكواب شاي في كل يوم إلى آخر حياتهما.

وعين الملك طبيبان لمراقبة نتائج التجربة، لكنهما ماتا قبل إكمالها، ولحق بهما غوستاف الثالث قبل الاطلاع على النتائج النهائية.

وفي النهاية، توفي شارب الشاي أولاً عن عمر يناهز 83 عاماً، ولا يزال تاريخ وفاة شارب القهوة غير معروف.

ووفقاً لمنظمة البن الدولية ICO، تحتل السويد المرتبة الثانية في العالم بعد فنلندا من حيث نسبة استهلاك الفرد الواحد من القهوة.

بيتزا الموز

هناك العديد من مطاعم البيتزا في السويد، لكنها تختلف عن المعتاد بعض الشيء، فعلى سبيل المثال يمكنك تجربة بيتزا الكباب وبيتزا الموز إذا زرت هذه الدولة.

المساحة الشخصية خط أحمر

يهتم السويديون اهتماماً خاصة بالمساحة الشخصية للآخرين، حتى في مواقف الأتوبيسات والطوابير، ستجدهم يصطفون على مسافة معينة من الشخص السابق لهم.

كرنفال رمي الرنجة

من الكرنفالات الغريبة في السويد، كرنفال رمي الرنجة في البرميل، حيث يحصل الفائز على سمكة محشوة.

تراجع استخدام النقود

تراجع استخدام الأوراق المالية بدرجة كبيرة في السويد، وصار السويديون يعتمدون بقدر كبير على استخدام كروت الائتمان، حتى إن المراحيض العامة هناك أصبحت تعمل باستخدام كروت الائتمان.

بلد مسالم

ويُعد السويد بلد مسالم للغاية، فهو يتبنى سياسة عدم الانحياز في السلام والحياد في الحرب، فمنذ عام 1814 لم تشارك السويد في أية حروب، حتى إنها تبنت الحياد في الحربين العالميتين الأولى والثانية.

جائزة نوبل

تستضيف السويد سنوياً مراسم إعلان الفائزين بجائزة نوبل العالمية، إرث الصناعي والعالم السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت.

مواعيد شروق وغروب الشمس

تشرق الشمس في السويد عند الساعة 03:30 صباحاً في فصل الصيف، وتغيب عند الساعة 03:30 دقيقة ظهراً في فصل الشتاء، وهو ما يجعل فصل الشتاء لديها شديد القسوة.

الشركات تغلق لمدة شهر

تغلق الشركات والمحلات في السويد أبوابها لمدة شهر كامل عادة ما يكون شهر يوليو؛ حتى يتسنى للعمال والموظفين فرصة قضاء عطلة تمتد من 4 أسابيع إلى 6 أسابيع.

خاتم الزواج من 3 حلقات

خواتم الزواج في السويد مكونة من 3 حلقات: الأولى تشير للخطبة والثانية للزواج والثالثة للإنجاب

المزيد:

مملكة بوتان: بلد السعادة الدائمة

دولة بلا رئيس ولا عاصمة: تعرف على غرائب سويسرا

حكاية بلد: رحلة إلى جزر القمر

الفاتيكان: حكاية أصغر دولة في العالم

10 أنشطة مذهلة تنتظرك في جزر المالديف: هل تتناول عشاءك تحت سطح الماء؟

عادات بريطانية غريبة: يتسابقون بالمقلاة ويشربون الشاي عصراً

حكاية بلد: تعال معنا إلى فرنسا

أغرب عادات قبائل إثيوبيا: يشربون الدماء ويتزينون بالنفايات

تم نشر هذا المقال على موقع سائح

ثالث أكبر دول الاتحاد الأوربي، وهي دولة صديقة للبيئة، وتضم أول فندق جليدي في العالم يُعاد بناؤه كل عام، ويأكل أهلها البيتزا بالموز، وغير ذلك الكثير من الحقائق الغريبة عن السويد.في حلقة اليوم من برنامج “حكاية بلد”، نصحبكم في رحلة إلى السويد ونروي لكن بعضاً من حكاياتها.حقائق غريبة عن السويددولة صديقة

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!