x6xvn3

الشوكولاتة: استُخدمت قديماً كعملة ومُهددة حالياً بالانقراض

Summary | ملخص

الطعام الأكثر شهرة، والمُعرض للانقراض خلال السنوات القادمة.. تم استخدامه كعملة وكأجور، واُستعبد من أجله الأطفال في أفريقيا.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على تاريخ صناعة الشوكولاتة عبر العصور.

كانت الشوكولاتة قديماً مجرد مشروب غير محلى

عندما يسمع معظمنا كلمة شوكولاتة، فنحن نتخيل شريطاً بني أو علبة بونبون، ولكن حوالي 90% من تاريخ الشوكولاتة الطويل أنها كانت مجرد مشروب، ولم يكن للسكر أي علاقة بها.

تاريخ الشوكولاتة القديم

وقد قدر العديد من المؤرخين المعاصرين أن الشوكولاتة كانت موجودة منذ حوالي 2000 عام، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أنها قد تكون أقدم من ذلك.

ففي كتاب History of Chocolate The True، قدم المؤلفان صوفي ومايكل كو حجة مفادها أن أقدم دليل لغوي على استهلاك الشوكولاتة يعود إلى حوالي 4 آلاف عام.

كاكاو أثري عمره 1400 عام

ومؤخراً، أعلن علماء الأنثروبولوجيا من جامعة بنسلفانيا عن اكتشاف بقايا كاكاو على فخار تم التنقيب عنه في هندوراس يعود تاريخه إلى العام 1400 قبل الميلاد. ويبدو أن اللب الحلو لفاكهة الكاكاو قد تم تخميره في مشروب كحولي في ذلك الوقت.

شاهد أيضاً: اليوم العالمي للشوكولاتة: لماذا تحب النساء الشوكولاتة أكثر من الرجال؟

الشوكولاتة كعملة

من الصعب تحديد متى وُلدت الشوكولاتة بالضبط..  كانت حبوب الكاكاو تعتبر قيمة بما يكفي لاستخدامها كعملة، فكان يمكنك تداول حبة كاكاو واحدة مقابل 3 أصابع من الموز، في حين أن 100 حبة يمكن أن تشتري ديكاً رومي جيد.

وفي أمريكا، كانت الشوكولاتة ذات قيمة عالية خلال الحرب الثورية، لدرجة أنها تم تضمينها في حصص الجنود واستخدامها بدلا من الأجور.

ظهور الشوكولاتة في أوروبا

ولم تظهر الشوكولاتة المحلاة حتى اكتشف الأوروبيون الأمريكتين، وأخذوا عينات من المطبخ المحلي.

ولم تتناسب الشوكولاتة مع أذواق الأجانب في البداية، ولكن بمجرد خلطها بالعسل أو قصب السكر، سرعان ما أصبحت شائعة في جميع أنحاء إسبانيا، ومن ثم أوروبا كلها.

الثورة الصناعية وكثافة الإنتاج

وكان يُعتقد أن لها خصائص مغذية وطبية، واستُخدمت أيضاً كمنشط للقلب، ولكنها ظلت إلى حد كبير امتيازاً للأثرياء.

إلى أن جعل اختراع المحرك البخاري الإنتاج الضخم ممكناً في أواخر القرن الثامن عشر.

استعباد الأطفال في مزارع الكاكاو

ومع هذا الإنتاج الضخم كما وصف الصحفي الدنماركي ميكي مستراتي في فيلمه الوثائقي “الجانب المظلم من الشوكولا”، فإن تلك الحقبة كانت بداية ظاهرة استعباد الأطفال في مزارع الكاكاو في مالي وساحل العاج ومعظم بلدان القارة السمراء.

وبلغ عدد الأطفال العاملين في مالي فقط 30 ألف طفل، وكان عملهم ينوع بين حصد بزور الكاكاو، وإزالة الحشائش الضارة بأيديهم.

الكاكاو الهولندي

وفي عام 1828 م، وجد كيميائي هولندي طريقة لصنع مسحوق الشوكولاتة، عن طريق إزالة حوالي نصف الدهون الطبيعية، وهي (زبدة الكاكاو) من سائل الشوكولاتة، وسحق ما تبقى ومعالجته، وأصبح منتجه يعرف باسم “الكاكاو الهولندي”.

أول لوح شوكولاتة في العالم

وسرعان ما أدى ذلك إلى إنتاج الشوكولاتة الصلبة، ويعود الفضل في إنشاء أول لوح شوكولاتة حديث إلى جوزيف فراي، الذي اكتشف عام 1847 م أنه يمكنه صنع عجينة شوكولاتة قابلة للتشكيل، عن طريق إضافة زبدة الكاكاو المذابة مرة أخرى إلى الكاكاو الهولندي.

شاهد أيضاً: أنواع الشوكولاتة: اكتشف المذاق المفضل لديك

مولد شركات الشوكولاتة الرائدة كادبوري – نستله

وبحلول عام 1868 م، كانت شركة صغيرة تسمى Cadbury تقوم بتسويق علب حلوى الشوكولاتة في إنجلترا، وأدخلت شوكولاتة الحليب إلى السوق بعد بضع سنوات، وكانت الرائدة فيها حينذاك هى شركة – نستله|.

ثورة الشوكولاتة واهتمام عالمي

في القرن العشرين، توسعت كلمة “شوكولاتة” لتشمل مجموعة من المعالجات الغذائية ذات الأسعار المعقولة، التي تحتوي على المزيد من السكر والإضافات، مقارنة بالكاكاو الفعلي فيها.

ولكن في الآونة الأخيرة، كانت هناك “ثورة الشوكولاتة”، والتي تميزت باهتمام متزايد بالشوكولاتة عالية الجودة المصنوعة يدوياً.

وحالياً، يعمل العلماء على حماية نبتة الكاكاو من الانقراض الناتج عن التغييرات المناخية التي يشهدها العالم مؤخراً.           

المزيد:

الشوكولاتة الداكنة: إليك فوائدها الصحية المُتعددة

هوس المشاهير بالشوكولاتة يخبئونها في أدراجهم ويطلقون اسمها على أطفالهم

أغلى أنواع الشوكولاتة في العالم

لماذا يتم الاحتفال في 7 يوليو باليوم العالمي للشوكولاتة؟

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

الطعام الأكثر شهرة، والمُعرض للانقراض خلال السنوات القادمة.. تم استخدامه كعملة وكأجور، واُستعبد من أجله الأطفال في أفريقيا.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على تاريخ صناعة الشوكولاتة عبر العصور.كانت الشوكولاتة قديماً مجرد مشروب غير محلىعندما يسمع معظمنا كلمة شوكولاتة، فنحن نتخيل شريطاً بني أو علبة بونبو

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!