x85pjdx
x6xvn3

عيد استقلال الجزائر وكيف حصلت على حريتها من الاستعمار الفرنسي

Summary | ملخص

تحتفل الجمهورية الجزائرية بتاريخ الخامس من يوليو من كل عام بعيد استقلالها.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على قصة عيد استقلال الجزائر.

الجزائر عانت من استعمار فرنسي طويل

تحتفل الجمهورية الجزائرية في الخامس من يوليو بعيد الاستقلال، بعد أن دام الاستعمار الفرنسي فيها قرابة ثلاثة عشر عقداً، أي ما يساوي مئة وثلاثين عاماً؛ حيث حصلت الدولة على حريتها واستقلالها بتاريخ الخامس من يوليو سنة ألف وتسعمئة واثنين وستين.

فالجزائر هي إحدى الدول العربية التي عانت من الحروب والاستعمار لفترات طويلة.

شاهد أيضاً: ما قصة جماجم شهداء الجزائر التي عادت إلى الوطن بعد نحو قرنين؟

مظاهرات الجزائر للحصول على الاستقلال

وكانت أحداث الاستقلال بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، فكان زعماء الحركة الوطنية يحضرون للاحتفال بانتصار الحلفاء على النازية؛ وذلك بتنظيم تظاهرات تهدف إلى الضغط على الاحتلال الفرنسي.

وحدثت التظاهرات في الأول من شهر مايو من عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعين، وعمت جميع المدن الجزائرية، ونادى الشعب الجزائري بعدة مطالب كان أهمها استقلال الجزائر، كما رفعوا العلم الوطني الذي صُمم بشكل خاص لهذه المناسبة.

وكانت التظاهرات الجزائرية سلمية، ولكن ادعى الفرنسيون أنهم اكتشفوا مشروع ثورة سيحدث في إحدى المناطق الجزائرية، خاصة عندما قُتل شرطيان في مدينة الجزائر، وعلى إثر هذه الحادثة، بدأت الاعتقالات وضرب الشعب.

شاهد أيضاً: جميلة بوحيرد: أسرار لا تعرفها عن أيقونة الثورة والنضال الجزائرية

مجزرة الثامن من مايو

وأحدث الاستعمار مجزرة في الثامن من مايو عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعين، تسببت في قتل جماعي، وتدمير العديد من القرى، ونتج عن هذه المجازر قتل ما يزيد عن خمسة وأربعين ألف جزائري، بين شباب وأطفال ونساء وكبار سن.

احتفالات عيد الاستقلال الجزائري

وحالياً تقام الاحتفالات والبروتوكلات الجزائرية تخليداً لذكرى الاستقلال والحرية، وتقام مع هذه الاحتفالات بعض البروتوكولات الرسمية، مثل رفع علم الجزائر في جميع أنحاء الجمهورية الجزائرية، وبث البرامج التلفزيونية والإذاعية التي تتوافق مع هذه المناسبة لتكريم شخصيات وطنية، وترافق الاحتفالات استعراضات واحتفالات شعبية بهيجة، وإطلاق طلقات نارية ومدفعية في تمام الساعة صفر في كل أنحاء الجمهورية، وعرض أفلام ووثائقيات حول الثورة التحريرية الكبرى والمقاومات الشعبية.

المزيد:

أجمل أسواق أعياد الميلاد الساحرة التي يجب عليكم زيارتها في النمسا

شاهد.. زيارة الأمير تشارلز وزوجته إلى الجامع الأزهر في مصر

الخنجر العماني: هوية الرجال في سلطنة عمان

توماس كوك: كيف كان نهاية أقدم شركة سياحة في العالم؟

الأحساء في موسوعة غينيس: كأكبر واحة نخيل في العالم

بوينج تقدم جولة في طائراتها المخصصة لرجال الأعمال

جزيرة ياس تقدم لزوارها فعاليات رائعة في اليوم الوطني الـ 50 للإمارات

أروع المتاحف التي يمكنكم زيارتها في النمسا

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

تحتفل الجمهورية الجزائرية بتاريخ الخامس من يوليو من كل عام بعيد استقلالها.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على قصة عيد استقلال الجزائر.الجزائر عانت من استعمار فرنسي طويلتحتفل الجمهورية الجزائرية في الخامس من يوليو بعيد الاستقلال، بعد أن دام الاستعمار الفرنسي فيها قرابة ثلاثة عشر عقداً، أي ما يساوي مئة و

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!