x77g8l

طريقة فحص مساعدات السيارة وعلامات وأسباب تلفه

Summary | ملخص

لممتص الصدمات أو مساعدات السيارة دور هام في القيادة بسهولة وسلامة فهي توفر ثباتا في التوجيه وتساعد على التحكم بالسيارة وعدم انحرافها لذا يجب التأكد من سلامتها وصلاحيتها.

يؤدي عدم تغيير المساعدات إلى انخفاض كفاءة الفرامل وانخفاض كفاءة أنظمة الكبح المانعة للإنغلاق ABS والتحكم الإلكتروني في الثبات ESP كما يؤدي إلى زيادة خطر الانزلاق في الطرق المبللة وايضا انخفاض سرعة استجابة السيارة وتآكل الإطارات.

ولفحص مساعدات السيارة يمكن ركنها على أرض مستوية وأبدأ بالضغط على مقدمة السيارة حتى ترتد وعند رفع يديك عنها يجب ان تبقى السيارة ثابتة أما اذا لاحظت ارتداد السيارة عدة مرات.

بعد إزالة ضغط يديك عنها فهذا يدل على ضعف المساعدات ومن ابرز علامات تلف المساعدات هو انحراف السيارة وفقدان السيطرة عند الانعطاف.

كما ستلاحظ انخفاض مقدمة السيارة نحو الارض عند الفرملة فتلف المساعدات الأمامية يؤثر على كفاءة الفرامل.

وفي حالة تلف المساعدات الخلفية ستشعر بأن جسم السيارة يميل إلى الخلف عند دس الوقود بشكل متسارع ويقابله إرتفاع مقدمة السيارة بشكل غير طبيعي مما يضع حملا عاليا على أجزاء التعليق الخلفي.

ايضا من علامات تلف المساعدات هي استغراق السيارة وقتا اطول من المعتاد عليه للتوقف بعد الفرملة فهي لها اهمية كبيرة في توزيع الوزن ففي حالة تلف مساعدات السيارة الآمامية ينتقل المزيد من الوزن للأمام ويعني هذا أن الفرامل الأمامية يجب أن تعمل فوق طاقتها ومسافة توقف أكبر.

أيضا من ضمن العلامات هو ملاحظة إهتزاز السيارة عند أي مطب ما يؤدي إلى تقليل قوة ثبات السيارة على الطريق وتآكل الإطارات بشكل سريع وغير متكافئ كما أن إهتراء الأختام المحيطة بجسم مساعد السيارة يؤدي إلى تسرب الزيت من جوانب العمود في إتجاه الأرض ونقص السائل ليؤدي إلى ضعف عمل المساعد.

ستلاحظ ان مساعد السيارة يحتوي على جلود مطاطية في كل طرف مثبتة في السيارة إذا انكسرت او تصدعت يحدث تلامس مباشر بين المعادن ينتج عنها اصوات طقطقة اثناء القيادة على الطرق الوعرة او المرور فوق المطبات.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

لممتص الصدمات أو مساعدات السيارة دور هام في القيادة بسهولة وسلامة فهي توفر ثباتا في التوجيه وتساعد على التحكم بالسيارة وعدم انحرافها لذا يجب التأكد من سلامتها وصلاحيتها.يؤدي عدم تغيير المساعدات إلى انخفاض كفاءة الفرامل وانخفاض كفاءة أنظمة الكبح المانعة للإنغلاق ABS والتحكم الإلكتروني في الثبات ESP ك

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!