x77g8l

علامات تعطل نظام الثبات الإلكتروني في السيارة على الطريق

Summary | ملخص

تكمن أهمية نظام الثبات الإلكتروني بالحفاظ على سلامة السيارة على الطرقات من خلال مساعدة السائق ومنحه المزيد من السيطرة.

لذا يعتبر نظام الثبات الإلكتروني ESC، من ضمن أنظمة الأمان الحديثة التي يوفرها صانعو السيارات في المركبات نظرا لأهميتها التقنية في ضبط السيارة أثناء الانزلاق الناتج عن حركة فجائية من قائد السيارة.

 ESC. تعد وظيفة نظام الثبات الإلكتروني هو إرسال مجموعة من الإشارات إلى كمبيوتر السيارة فيقوم بضبط اتجاه ووزن العجلات والسيارة، وذلك من خلال استخدام نظام الثبات الإلكتروني ESC أو ESP لمجموعة حساسات تعمل على مقارنة سرعة الإطارات بسرعة السيارة وقياس درجة الدوران لعجلة القيادة والاتجاه الذي حدده السائق.

من أبرز علامات أعطاله هو تلف أحد المستشعرات المتصلة بهذا النظام، مثل مستشعر السرعة، بالإضافة إلى ضعف البطارية وانخفاض جهدها، وكذلك حدوث خلل في النظام الرئيسي ABS.

 هناك مستشعرات للسرعة مدمجة في محور كل إطار تحسب معدل الحركة، عند تلفها تتسبب في تشغيل علامة ESP. يجب عليك استبدال المستشعرات التالفة وإعادة برمجة النظام باستخدام قارئ OBD2 لكي لا تبقى علامة ESP نشطة.

إذا كانت لديك بطارية قديمة ولا توفر الجهد المطلوب فقد تتسبب في تعطيل نظام الثبات الإلكتروني ومجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى وبمجرد استبدال البطارية ستحتاج إلى إعادة برمجة النظام باستخدام جهاز OBD2 لكي لا تبقى علامة ESP نشطة على طبلون السيارة.

إذا كان حساس زاوية التوجيه Steering Angle Sensor متعطلا أو أنه عياراته قد تغيرت عن العيارات الصحيحة، فقد يبقى ضوء نظام التحكم بالثبات مضاء طوال الوقت.

حدوث مشاكل مع الأسلاك حيث تكمن وظيفة الأسلاك في نقل معلومات الإطارات وثباتها أو انزلاقها على الطريق إلى وحدة التحكم المركزية في السيارة ECU أو كمبيوتر السيارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتثبيت السيارة، وإذا تلفت الأسلاك أو تعرضت للضرر، أو أنه تم تركيبها بشكل غير صحيح فسيظهر ضوء النظام على أن هنالك عطل فيه.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

تكمن أهمية نظام الثبات الإلكتروني بالحفاظ على سلامة السيارة على الطرقات من خلال مساعدة السائق ومنحه المزيد من السيطرة.لذا يعتبر نظام الثبات الإلكتروني ESC، من ضمن أنظمة الأمان الحديثة التي يوفرها صانعو السيارات في المركبات نظرا لأهميتها التقنية في ضبط السيارة أثناء الانزلاق الناتج عن حركة فجائية من

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!