x8dx62n
x77g8l

كيفية تنظيف البواجي والحفاظ على أدائها

Summary | ملخص

تعد بواجي السيارات أحد أهم القطع الرئيسية في نظام إشعال المحرك فهي حلقة الوصل ما بين مولد (الكويل) وغرفة الاحتراق بالمحرك وفي كثير من الأحيان قد نلاحظ أثناء الفحص سيطرة اللون الأسود على البواجي.

 عادة ما يتم تصميم المحركات المجهزة بالبواجي لتجد بوجيها واحدا في كل أسطوانة من أسطوانات المحرك ولكن في قليل من الأحيان قد تجد اثنين على حسب اختلاف تصميم أسطوانات بعض المحركات.

كما أنك ستجد البواجي متعددة الأنواع، فهي تختلف في شكل الرأس ومادة صنع قطبه و أسباب سواد البواجي هو ترسب مادة الكربون الناتجة عن عملية حرق الوقود عليها وقد تكون نصيحة فني الصيانة تغيير البواجي في هذه الحالة مع إصلاح العطل الأساسي لتحافظ على كفاءة عملية حرق الوقود وبالتالي سلامة محركك ككل، أو إذا ما كان يجب تنظيفها للحفاظ عليها.

أو قد تكون لا تحتاج تغييرها وكل ما عليك فقط تنظيفها وقبل البدء في تنظيف البواجي يجب أن تحضر الأدوات اللازمة وهي بعض البنزين، ورقة صنفرة، قداحة ، قطعة قماش نظيفة، ومفك سداسي لفك وتركيب البواجي.

عليك البدء أولا بإخراج البواجي من السيارة عبر سحب التوصيلات الكهربائية الخاصة بها ثم استخدام المفك لحل البراغي وإزالة البواجي من أماكنها.

وعند الوصول للبواجي يتم مسكها من قاعدتها ليسهل الوصول لرأسها المغطى برواسب الكربون ثم ابدأ بتغطيس رأس البوجي بالبنزين وتركه لبعض الوقت قبل أن تقوم بإشعاله بواسطة قداحة بحرص شديد ليتم حرق البنزين المتواجد عليه بشكل بعيد عن الرأس والعينين.

ثم يتم ترك البواجي حتى تنطفئ ليتم تغطيسه مرة أخرى بالبنزين ثم إشعاله وتركه مرتين إضافيتين حتى تتحول الرأس للون الأسود القاتم.

وبعد ذلك، نبدأ في عملية صنفرة البواجي عبر حك ورق الصنفرة في الرأس المعدني والقطعة الصغيرة المتواجدة و نبدأ أولا مع القطعة العلوية حتى تصبح لامعة بشكل فضي تام وبعدها تثنى الورقة لتتناسب مع الجزء المعدني السفلي الضيق، حيث نستمر بالصنفرة حتى نصل إلى اللون الأصلي مرة أخرى.

بعد الانتهاء من تنظيف البواجي نقوم بتركيبها في مكانها وتشغيل المحرك للتأكد من عملها بشكل جيد عليك أن تتأكد من أنك ستقوم بهذه المهمة بنجاح دون أن تسبب أي تلف وإذا لم تستطع عليك الذهاب لفني الصيانة أو ورشة الميكانيكي ليقوم هو بهذه المهمة.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

تعد بواجي السيارات أحد أهم القطع الرئيسية في نظام إشعال المحرك فهي حلقة الوصل ما بين مولد (الكويل) وغرفة الاحتراق بالمحرك وفي كثير من الأحيان قد نلاحظ أثناء الفحص سيطرة اللون الأسود على البواجي. عادة ما يتم تصميم المحركات المجهزة بالبواجي لتجد بوجيها واحدا في كل أسطوانة من أسطوانات المحرك ولكن

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!