x6xvn3

ماري منيب: اشتهرت بدور الحماة القاسية وأسلمت للزواج من زوج شقيقتها

Summary | ملخص

أشهرت إسلامها للزواج من زوج شقيقتها، واشتهرت في السينما بدور الحماة القاسية.. إنها الفنانة ماري منيب، التي نتعرف في هذا الموضوع على قصة إسلامها وأبرز المحطات في حياتها.

مولدها ونشأتها

ماري منيب، واحدة من نجوم زمن الفن الجميل، مصرية من أصل سوري، ولدت في دمشق عام ألف وتسعمئة وخمسة ميلادياً، اسمها الحقيقي ماري سليم حبيب نصر الله، انتقلت أسرتها إلى مصر وعاشت في حي شبرا.

شاهد أيضاً: أحمد فلوكس: هذه هي حقيقة خلافاتي مع محمد رمضان

بدايتها الفنية

دخلت سوق العمل في سن صغيرة بعد وفاة والدها؛ حيث عملت بملاهي روض الفرج، وبعدها انتقلت للعمل في المسرح مع فرقة فؤاد الجزايرلي، ثم انتقلت إلى فرقة علي الكسار، وفرقة أمين عطا الله وبشارة.

انتقلت ماري منيب بين الفرق المسرحية، إلى أن انتهى بها المطاف بالانضمام إلى فرقة نجيب الريحاني، وعملت بالفرقة حتى وفاة نجيب الريحاني سنة ألف وتسعمئة وتسعة وأربعين ميلادياً، وقدمت واحدة من أشهر الأعمال المسرحية القديمة مسرحية “إلا خمسة”.

أشهر أدوارها

وبدأت ماري منيب طريقها في السينما المصرية في عام ألف وتسعمئة وأربعة وثلاثين ميلادياً، وكان أول أعمالها السينمائية فيلم “ابن الشعب”.. وقدمت أدوارها متنوعة في السينما وحققت شهرة واسعة بدور الحماة القاسية، حتى إنه تم إنتاج أفلام خصيصاً لهذا الدور؛ منها فيلم «حماتي ملاك»، وفيلم «حماتي قنبلة ذرية».

وكللت ماري منيب تلك الأدوار بجمل اتخذها الجمهور فيما بينهم مجالاً للمزاح؛ منها «جاتك نيلة» و«أنا مدوباهم اتنين» و«يا كسوفي!» ، وجملة «إنتي جاية تشتغلي إيه؟!» من مسرحية «إلا خمسة».

قدمت ماري منيب عددا كبيراً من الأفلام الناجحة؛ منها فيلم «سي عمر» مع نجيب الريحاني ، و«ليلى بنت الفقراء» مع ليلى مراد، و«لعبة الست» مع نجيب الريحاني وتحية كاريوكا، و«بابا أمين» من إخراج يوسف شاهين، و«الأسطى حسن» و«حميدو» مع فريد شوقي.

وعن عملها مع إسماعيل ياسين، فقد قدما معاً عدداً كبيراً من الأفلام الكوميدية الناجحة؛ منها فيلم «كدبة إبريل»، وفيلم «عفريتة إسماعيل ياسين»، وفيلم «حماتي ملاك».

وكان آخر أعمال ماري منيب فيلم «لصوص ولكن ظرفاء» مع عادل إمام وأحمد مظهر.

زيجات ماري منيب

تزوجت ماري منيب بعد عملها بإحدى الفرق الغنائية بالشام، بالممثل الكوميدي «فوزي منيب» ووقع في حبها وتزوجها بعد وقت قصير من لقائهما داخل القطار، وكانت آنذاك لم تتخط الرابعة عشرة من عمرها، وبعد أن علمت والدتها غضبت وعارضت هذه الزيجة، وحاولت إجباره على تطليقها، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل، وحملت “ماري” اسم زوجها حتى بعد انفصالهما، خاصة أنها اشتهرت فنياً بهذا الاسم.

وجاء الانفصال بسبب خيانته لها؛ حيث صدمت ماري بأنه متزوج سر من زميلتها في الفرقة المسرحية.

إسلام ماري منيب

أشهرت الفنانة ماري منيب إسلامها بمحكمة مصر الابتدائية عام ألف وتسعمئة وسبعة وثلاثين ميلادياً، وجاء في وثيقة إسلامها: “حضرت السيدة ماري منيب المقيمة في العقار السادس بشارع روبي شماع بشبرا، وأقرت بأنها كانت مسيحية كاثوليكية، واعتنقت الإسلام ونطقت الشهادتين، واختارت لنفسها اسم (أمينة عبد السلام)، نسبة إلى زوجها عبدالسلام فهمي عبد الرحمن أحمد المقيم بالمنزل المذكور نفسه».

شاهد أيضاً: يوسف الجراح يوضح أسباب اعتزاله التمثيل واتجاهه للبرامج التليفزيونية

وأشهرت ماري إسلامها مع احتفاظها باسمها الفني، وتزوجت المحامي فهمي عبدالسلام، زوج شقيقتها التي توفيت.

وكان سبب تلك الزيجة رعاية أبناء شقيقتها المتوفاة، لكنها تأثرت بتعاليم الدين الإسلامي التي كانت يتبعها فهمي عبدالسلام، زوج شقيقتها سابقاً وزوجها فيما بعد، وقررت أن تعتنق الدين الإسلامي.

وفاتها

رحلت ماري منيب في الحادي والعشرين من يناير عام ألف وتسعمئة وتسعة وستين ميلادياً، عن عمر ناهز الرابعة والستين، وكان عمر حفيدها الفنان عامر منيب ست سنوات.

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

أشهرت إسلامها للزواج من زوج شقيقتها، واشتهرت في السينما بدور الحماة القاسية.. إنها الفنانة ماري منيب، التي نتعرف في هذا الموضوع على قصة إسلامها وأبرز المحطات في حياتها.مولدها ونشأتهاماري منيب، واحدة من نجوم زمن الفن الجميل، مصرية من أصل سوري، ولدت في دمشق عام ألف وتسعمئة وخمسة ميلادياً، اسمها الحقيق

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!