x8edfz2
x77g8l

ماهي وظيفة الكتاوت وأعراض تلفها

Summary | ملخص

الكتاوت هو البوابة التي تعمل على حماية بطارية السيارة، وهي عبارة عن خط دفاع يقوم بحماية البطارية من التلف.

ترجع كلمة كتاوت إلى المصطلح الإنجليزي cut out يعمل الكتاوت على تحسين كفاءة الكهرباء وتشغيل كافة الأجهزة التي تحتاج لكهرباء بصورة عالية ويوفر في سعر تكاليف الأسلاك عالية السعة.

 فيمكنه تفعيل أكثر من دائرة، وذلك من خلال مدخل واحد. كما يعمل على تقوية الإضاءة بشكل مباشر من خلال دخوله المباشر في دوائر الإنارة، خاصة عند القيادة ليلا عن طريق الكتاوت الدخيل الذي تصبح مهمته الأساسية زيادة طول الكابلات.

 وعدم وجود كتاوت بالسيارة قد يعرضها للتلف بسبب السخونة التي تتعرض لها السيارة.

ومن أعراض تلفه عندما تلاحظ ظهور بعض الدخان من محرك السيارة تظهر رائحة احتراق داخل الأسلاك الكهربائية من داخل السيارة وخاصة في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وهنا لا بد من الإسراع في الذهاب لأقرب مركز صيانة سيارات. عندما تبدأ بالقيادة ستجد بطارية السيارة لا تعمل. قد يتعرض قائدو السيارات أثناء تشغيل سيارته إلى أن يجدها لا تعمل ويعتقد أن الخلل في البطارية أو تعرضت للتلف بينما يكون السبب هو تعطل الكتاوت.

إذا كان هذا هو الوضع القائم، فلا بد من الذهاب إلى مركز صيانة السيارات، وذلك لفحص كتاوت السيارة.

عندما ترى لمبة البطارية في تابلوه السيارة مضاءة سوف تجد إشارة البطارية ظاهرة باللون الأحمر، معنى هذا أنه يوجد خلل يستوجب فحص كتاوت السيارة. في حال ظهور إشارة البطارية، تكون دلالتها على وجود عطل في كتاوت السيارة.

ولتفادي تلف الكتاوت، تجنب لمس الجزء السفلي للكتاوت، الذي يحتوي على الأطراف الموصلة في أثناء اتصاله بالقابس الخاص به، حتى لا يؤدي إلى حدوث ماس كهربي ويتلف الكتاوت.

كما يجب أن لا تسقط الكتاوت أو تفكه حتى لا يضعف من أدائه أو تلفه التركيب غير الصحيح للكتاوت يمنع أداء وظيفته ويؤثر على الدوائر الخارجية.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

الكتاوت هو البوابة التي تعمل على حماية بطارية السيارة، وهي عبارة عن خط دفاع يقوم بحماية البطارية من التلف.ترجع كلمة كتاوت إلى المصطلح الإنجليزي cut out يعمل الكتاوت على تحسين كفاءة الكهرباء وتشغيل كافة الأجهزة التي تحتاج لكهرباء بصورة عالية ويوفر في سعر تكاليف الأسلاك عالية السعة. فيمكنه تفعيل

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!