x8bgo2r
x7lxew

كم بلغت ثروة ناصر الخرافي قبل وفاته؟

Summary | ملخص

ناصر الخرافي هو رجل أعمال كويتي والرئيس السابق لمجموعة الخرافي وكان أحد أبرز رجال الأعمال في الكويت والشرق الأوسط وواحداً من أغنى رجال العالم، فمن هو ناصر الخرافي؟ وكم بلغت ثروته قبل وفاته؟

من هو ناصر الخرافي؟

وُلد ناصر محمد عبدالمحسن الخرافي في عام 1944 لعائلة كويتية، ووالده هو رجل الأعمال الكويتي الراحل محمد عبدالمحسن الخرافي، مؤسس مجموعة الخرافي وأخ رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق جاسم الخرافي.

ترأس ناصر الخرافي في سبعينيات القرن الماضي المجموعة التي أنشاها والده مجموعة الخرافي، والتي تحولت في عهده إلى أحد أضخم الكيانات الاقتصادية في الوطن العربي بل والعالم أجمع.

شغل ناصر الخرافي عدة مناصب أخرى أبرزها عضوية مجلس إدارة بنك الكويت الوطني ورئاسة مجلس إدارة شركة الأغذية الكويتية.

مساهمات ناصر الخرافي في مجال الأعمال

وكان الخرافي من كبار المساهمين في مجموعة زين للاتصالات التي تعد إحدى أضخم شركات الاتصالات في الشرق الأوسط.

كما كان ناصر الخرافي من أبرز المساهمين في إنشاء وإدارة بنك الكويت الوطني الذي يعد أكبر بنوك الكويت وأحد أكبر 10 بنوك في الوطن العربي.

كذلك كان من كبار المساهمين في إحدى أضخم شركات الغذاء في الوطن العربي وهي شركة أمريكانا.

ثروة ناصر الخرافي قبل وفاته

بلغت ثروته وفقاً لمؤسسة فوربس العالمية أكثر من 14 مليار دولار عام 2008، وحمل لقب أغنى رجل عربي لفترة طويلة قبل أن ينتزعها منه الوليد بن طلال عام 2019.

وفي الـ 17 من ابريل عام 2011 توفي ناصر الخرافي في القاهرة إثر أزمة قلبية مفاجئة، وترك وراءه ثروة ضخمة، وإمبراطورية اقتصادية  لها وضعها في الشرق الأوسط، ليتسلّم الدفة من بعده، أبناء العائلة من جيل الشباب.

مشاريع ضخمة لعائلة الخرافي داخل الكويت وخارجها

استثمرت العائلة خلال رحلتها في عالم المال والأعمال، في عدد من المشاريع الحيوية داخل الكويت وخارجها، منها:

بورت غالب بمصر التي اكتملت سنة 2001 وتضم مارينا بسعة 1050 يختاً، وتُعدّ أكبر مارينا لليخوت في الشرق الأوسط، إلى جانب مجمع عقاري، ونزل، ومطار مرسى علم، بكلفة إجمالية بلغت 1.2 مليار دولار.

في أكتوبر 2006، تم بناء مصفاة للنفط شرق القاهرة طاقتها 150 ألف برميل، بكلفة مليار دولار، وتم تنفيذ مشروع بناء نزل في سوريا، بطاقة استيعاب 500 غرفة، بكلفة 217 مليون دولار.

وتم استثمار أكثر من 180 مليون دينار أردني، في بناء مصنع للإسمنت ومسلخ في الأردن، وعام  2005 تم تأسيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، وكان مشروعاً ضخماً جداً، ومن أهم أعمال الخرافي.

مناصب رجال عائلة الخرافي

وعائلة الخرافي ممتدة وتقلد رجالها مواقع رفيعة في عالم المال والوظائف الحكومية، فشغل جاسم الخرافي، منصب وزير التجارة قبل 35 عاماً، وكان عضواً في مجلس الأمة كما شغل منصب رئيس المجلس

أما خالد علي الخرافي، فقد شغل موقع مدير بورصة الكويت ووكيل وزارة التجارة، وخليفة مساعد الخرافي، عضو المجلس البلدي لدورات عدّة. وحسين علي الخرافي، عضو غرفة التجارة والصناعة. 

ويشغل اليوم مرزوق ناصر الخرافي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أمريكانا، بينما يترأس حسام فوزي الخرافي، مجلس إدارة شركة نور للاستثمار المالي.ولؤي جاسم الخرافي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المال للاستثمار، وبدر ناصر الخرافي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الكابلات.

بدر الخرافي

بدر الخرافي، مهندس ورجل أعمال يشغل منصب مدير اللجنة التنفيذية لمجموعة الخرافي، كما تولى عام 2012، منصب رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية.

وتم تصنيفه ضمن قائمة أقوى 100 شخصية عربية في عام 2018، وفق مجلة أربيان بيزنس، كما أنه معروف بكونه واحداً من أثرى الأشخاص في المنطقة العربية والعالم.

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

ناصر الخرافي هو رجل أعمال كويتي والرئيس السابق لمجموعة الخرافي وكان أحد أبرز رجال الأعمال في الكويت والشرق الأوسط وواحداً من أغنى رجال العالم، فمن هو ناصر الخرافي؟ وكم بلغت ثروته قبل وفاته؟من هو ناصر الخرافي؟وُلد ناصر محمد عبدالمحسن الخرافي في عام 1944 لعائلة كويتية، ووالده هو رجل الأعمال

Want To License This Video? 

				
					console.log( 'Code is Poetry' );
				
			

We’ve got more!